لأول مرة: مصر تمتلك الملكية الفكرية للمناهج الدراسية

لأول مرة: مصر تمتلك الملكية الفكرية للمناهج الدراسية



أعلن وزير التربية والتعليم دكتور / طارق شوقي، أن الدولة تمتلك جميع الحقوق الخاصة بالملكية الفكرية للمناهج التي تعدها وزارة التربية والتعليم،لتطبيقها بالنظام التعليمي الجديد،  في شهر سبتمبر 2018  ولأول مرة في تاريخها.
ومن خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير التعليم، أمس الأثنين بمقر صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، قام الوزير بشرح تفاصيل النظام التعليمي الجديد المقرر تطبيقه،   في شهر سبتمبر 2018 ، أكد الوزير أن الدولة خلال السنين الماضية،  كانت تقوم بإستئجارالمناهج من خلال مسابقات التأليف، ولا تملك حقوق ملكيتها.
أما عن الفصول التي لن تحظي بإحداث تطورات بها، أوضح "شوقي" أنها من الصف الثاني الإبتدائي حتى الثالث الإعدادي.
كما قامت الوزارة بتشكيل لجنة تسمى لجنة إعادة متعة التعلم،  دورها هو إعادة النظر في المناهج، وتخففها حتى تتناسب مع الوقت المخصص للدراسة.
بجانب الإهتمام بإستخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية،  من خلال شراء مناهج إلكترونيةن  وإتاحتها لهم من خلال بنك المعرفة.
تعد وزارة التربية والتعليم هي الوزارة المختصة في مجال التربية والتعليم،  للمراحل والشهادات التعليمية في جمهورية مصر العربية،  وهي المسئولةعن إعطاء الرخص التعليمية  لكل الأكاديميات والمعاهد المتوسطة والعالية،  بالتعاون مع وزارة التعليم العالى.
وتقدم وزارة التربية والتعليم العديد من الخدمات لصالحة العملية التعليمية منها،  بوابة التعليم الإلكتروني،  وموقع بنك المعرفة،  بجانب تقديم نماذج امتحانات تدريبية لطلاب الثانوية العامة،  وموقع بوابة المدارس وموقع المدارس اليابانية،  بجانب وضع جدول الإمتحانات لجميع مراحل النقل للعام الدراسي،  وجدول امتحانات التعليم الفني،  وجدول امتحانات الثانوية العامة،  وبوابة المناهج التعليمية،  بجانب خدمات المواطنين والمركز الإعلامي.
كما تقوم الوزارة بوضع رابط المشاركة في التسجيل الإلكتروني لأعمال الثانوية العامة.