اعصار ميكونو ما هو اعصار ميكونو؟ هل يؤثر هذا الأعصار على المملكة العربية السعودية تعرف على التفاصيل الآن

اعصار ميكونو ما هو اعصار ميكونو؟ هل يؤثر هذا الأعصار على المملكة العربية السعودية تعرف على التفاصيل الآن

    إعصار ميكونو، من المعروف أن الأعاصير ظاهره مناخية مدمرة ، تستطيع أن تقوم باقتلاع الأشجار والمنازل وكل ما هو أمامها، وحمل السيارات والماشية والبشر وإلقاءها بعيدا لمسافات طويلة، بخلاف عن قدرتها علي تدمير النباتات والأراضي الزراعية ، وتدمير المباني والهياكل.

    وتشكل منطقه بحر العرب حاليا إعصارا استوائيا يسمي "ميكونو " ، أسفر حتى الآن عن أمطار غزيره وعواصف رعدية شديده في بعض أجزاء سلطنه عمان ، بما في ذلك جزيرة "سويوترا " جنوب اليمن ، التي أعلنتها الحكومة في الساعات الأولي من صباح اليوم هي محافظه مكنوبة.

    قبل الدخول في تفاصيل  "ميكونو " ، وإمكانية الأضرار التي لحقت أجزاء وأجزاء من المملكة مع العواصف الشديدة ، يجب علينا أولا التعرف علي الأعاصير وكيفيه الشكل والدرجات.

    ما هو الإعصار

    ويعرف الإعصار بأنه إعصار عنيف يزيد عن 119 كيلومتر/ساعة، وينشا الإعصار عندما يسخن الماء في البحار الاستوائية إلى درجه حرارة لا تقل عن 27 درجه مئوية ، وبالتالي تدفئه طبقه الهواء الملاصقة له، وينخفض ضغط الهواء ويتوسع إلى منطقه ضغط اعلي منخفضه.

    وتتكون منطقه الضغط المنخفض من الزجاج الأمامي من خلال جذب الرياح الباردة إليها ، مما يؤدي إلى تبخر المياه وارتفاعها إلى القمه. بخار الماء يبدأ لتكثف، وقطرات المياه الباردة ، والبرد والثلوج ، والمطر يبدأ في الاندفاع ، والرعد والبرق والسيول ونزلات البرد.

    الكتل الهوائية ذات العواصف الرعدية والبرقية تبدأ تحلق في شكل حلزوني ، والذي يسمي عاصفه استوائية، ومع وصول الرياح إلى أكثر من 119 كيلومتر/ساعة، تتحول هذه العاصفة إلى إعصار من الدرجة الأولي.

    ما هي الأعاصير المدارية

    فالأعاصير المدارية أو الاستوائية لا تتشكل أبدا علي اليابسة بل في البحار الاستوائية ، والمناطق الساحلية والجزر التي تضرب بالضرب بلا هوادة. وينطبق الشيء نفسه علي الحالة المذكورة ، ولكن من المطمئن القول أن هذه الأنواع من الأعاصير تميل إلى التلاشي عندما تلمس الأرض.

    الإعصار العين أو المركز هو الجزء الهادئ، في حين أن جدار الإعصار هو اعلي وأكثر المناطق المدمرة ، وهو جدار ضخم حول المركز ، والتي تشكلت من الغيوم الكثيفة والعواصف الرعدية.

    تصنيف الأعاصير

    (وفقا لمقياس (سافير سيمبسون وتتراوح رياح المستوي الأول ما بين 119 إلى 153 كيلومتر/ساعة ، والمستوي الثاني من 154 إلى 177 كيلومتر/ساعة ، و 209 كلم/h في المستوي الثالث ، و 249 كيلومترا للساعة في المستوي الرابع ، بينما تصنف الرياح العالية علي أنها الدرجة الخامسة بمقدار 250، واشد الأعاصير قسوة واعلي درجاتها، والأعاصير التي تزيد علي 3 درجات مدمره وبالغه الأهمية.

    إعصار ميكونو واثره على السعودية

    ووفقا للوكالة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة ، فان ميكونو إعصار استوائي من الدرجة الأولي ، ومن المتوقع أن يرتفع إلى الدرجة الثانية، وفقا لما ذكره أستاذ المناخ عبد الله المسند في حسابه الرسمي عن طريق تويتر. ومن المطمئن أن نقول أن هذا النوع من الأعاصير يختفي وهو يهبط علي اليابسة. قد تتحول إلى مجرد رياح نشطه وأمطار.

    ومن المتوقع أن تتأثر الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية (محافظه الخرخير) ، ومنطقه نجران (شرورة) ، والحدود مع سلطنه عمان، والصحراء الربع الخالية من الأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى الجريان السطحي والرياح النشطة، والتي أكثر من 80 كم/ساعة، غبار وأتربة كما يؤدي إلى نقص الرؤية الأفقية. ومن غير المحتمل أيضا أن تتأثر الأجزاء الجنوبية من الرياض (الأفلاج، وادي الدواسر، ليلى) والشرقية (العبيلة) ومحافظه نجران بالعواصف الرعدية المعتدلة والغبار النشط والأتربة.

    إرسال تعليق