السعودية تعلن عن رفع الحظر عن استيراد الفراولة والفلف من مصر



أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، أن المملكة العربية السعودية، اتخذت أمس الأربعاء قرارآ برفع الحظر القائم، علي صادرات مصر خاصة محصول الفلفل والفراولة.

ولقد أكد وزير الزراعة المصري، الدكتور / عبد المنعم البنا أن اتخاذ المملكة لمثل هذا القرار، جاء بعد عقد العديد من جلسات التشاور، والمفاوضات بين الجانبين المصري والسعودي، والتي وصلت إلي النجاح في النهاية، لاقناع المملكة بإتخاذ مثل هذا القرار.

ولقد جاءت موافقة الجانب السعودي، بعدما استعرض الجانب المصري، ما قام به من الإجراءات الحجرية والمعملية، للحفاظ علي سمعة مصر في التصديرات، مع التأكيد على جودة كل الحاصلات الزراعية المصرية، سواء التي يتم تصديرها إلى الخارج، أو التي يتم استهلاكها داخليآ بالسوق المحلي.

ولقد أكد " البنا" أن الوزارة مستمرة، في استعراض كافة الإجراءات الجديدة، التي تقوم بها الحكومة المصرية، بشأن الصادرات، لفتح اسواق لها بالخارج، من المحاصيل الزراعية المختلفة.

ولقد ذكر " البنا" أن الحكومة المصرية، تقوم بإتخاذ كل الإجراءات اللازمة، بشأن تصدير المنتجات، المطابقة المواصفات والإشتراطات اللازمة، من أجل الحفاظ على سمعة مصر التصديرية، ولتحقيق مبدأ الآمن القومي.

وفي سياق قرار الحظر استطاعت الحكومة المصرية، رفع قرار الحظر أيضآ من دول آخري، كانت قد اتخذته مثل (دول الكويت، الأردن، الإمارات، والبحرين، وأستراليا).

كما استطاعت الحكومة المصرية فتح أسواق جديدة، للحاصلات الزراعية المصرية في دول آخري، مثل (الصين وإندونيسيا وفيتنام وتايوان)، بجانب فتحها لأسواق أخري، لعرض حاصلاتها الزراعية في دول الإتحاد الأوروبي.​

جاء قرار الحظر الذي اتخذته الدول العربية، من الحاصلات الزراعية عند تحليل عينات من هذه المحاصيل، وجد أنها بها نسبة عالية جدآ من المبيدات الحشرية، وهو ما يمثل خطورة علي صحة المواطنين.