حقيقة خصخصة وزارة الصحة

حقيقة خصخصة وزارة الصحة


    ما تطبيق موضوع الخصخصة بوزارة الصحة، بالمملكة العربية السعودية ؟ ومدي تأثيرها علي الموظفين العاملين لديها؟ وهل يتم تطبيق الخصخصة في اروقة الوزارة؟، مع تحديد شرط لتحويل موظفين من القطاع العام للقطاع الخاص.

    وردآ علي هذه التسائلات أكدت وزارة الصحة، أنه "لن يتم الإستغناء عن أي موظف، يعمل بالوزارة أو تحويله إلى مؤسسات القطاع الخاص، إلا بموافقته شخصيآ.

    كما قامت الوزارة في الوقت الحالي، بتنفيذ كافة المتطلبات التشريعية والتنظيمية، لتحقيق التحول المؤسسي، في القطاع الصحي، وخصخصة العديد من الخدمات الصحية بها.

    ومنذ صدور الآوامر الملكية للوزارة، تم تأسيس الشركة الحكومية القابضة، والشركات المناطقية الخمس، والهدف من إنشائهم تعزيز المسار القانوني والتنظيمي، نحو التحول المؤسسي بوزارة الصحة.

    والتحول الصحي بوزارة الصحة، ليس معناه تطبيق نظام الخصخصة فقط، ولكن إعادة تأسيس النظام الصحي، لتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمستفيدين منه.

    أما عن إهتمام الوزارة بتطبيق موضوع الشراكة، مع مؤسسات القطاع الخاص، تعد من أهداف التحول الصحي، بجانب تطبيق التحول المؤسسي والصحة الإلكترونية، وتوفير آليات جديدة لتمويل وشراء الخدمة الصحية اللازمة للمواطنين.