كل ما تريد معرفته عن مؤشر داو جونز

كل ما تريد معرفته عن مؤشر داو جونز
DOW JONES
من المعروف لدى الجميع أن بورصة نيويورك تعتبر واحدة من أكبر الأسواق الاقتصادية على مستوى العالم، كما أنها تعد المكان الأضخم في الولايات المتحدة الأمريكية لتبادل الأوراق المالية، وذلك من حيث تعاملاتها، كما أنها تعد ثاني أكبر بورصة من حيث عدد المؤسسات والشركات المدرجة تحت اسمها، وذلك بعد استطاعت سوق نازداك أن يجتازها في عام 1990، وبالرغم من هذا أن القيمة السوقية للشركات المدرجة لديها أكبر بخمسة أضعاف عن تلك المدرجة في نازداك.

وتضم بورصة نيويورك أسهم حوالي 2.764 شركة، وذلك ما جعل من قيمتها السوقية مرتفعة حيث وصلت إلى 25 تريليون دولار أمريكي تقرياً وذلك كان في نهاية عام 2006.

ومن الجدير بالذكر أن بورصة نيويورك تحتوي على العديد من المؤشرات لقراءة القطاعات الاقتصادية من أهمها مؤشر ستاندرد المملوك لأكبر 500 شركة مالية في الولايات المتحدة الأمريكية، وداو جونز الصناعي لأكبر 30 صناعية في أمريكا.

ما هو الداو جونز

يعتبر مؤشر داو جونز أو كما يطلق عليه الداو 30 من أكبر المؤشرات التي يتم تداولها في بورصة نيويورك، فهو مؤشر مالي يقوم بقياس أداء سوق الأسهم الأمريكي، فهو يحتوي على أضخم 30 شركة صناعية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد من أقدم المؤشرات على مستوى العالم، فقد تم إنشاءه في عام 1896 وبالتحديد في يوم 26 مايو، وقد كان في ذلك الحين يحتوي 12 من أكبر الشركات الأمريكية، وكانت جنرال اليكتريك هي أول شركة له، وفي عام 1928 وصلت عدد الشركات المدرجة به إلى 30.

لماذا سمي داو جونز بالمؤشر الصناعي

يعتقد الكثير من الناس عند سماعهم لكلمة الصناعي التي تأتي خلف داو جونز أنه لا يعمل إلا على قياس أداء الشركات الصناعية فقط، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق، فالمقصود بهذه الكلمة أنها صفة لها تاريخها، والدليل على ذلك إلى أنه لعديد من الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز غير صناعية.

مؤشر داو جونز 30 مرجح برأس المال السوقي، ويتم تعديله بشكل دائم إذا قامت إحدى الشركات المدرجة فيه بتعديل سعرها، ومن الجدير بالذكر أن قيمته لا يتم حسابها بالمتوسط السعري لمجموع الشركات ال: المدرجة فيه، ولكن ترجيحه يتم من خلال قسمة سعر أسهم الـ 30 شركة المدرجة على رقم محدد، وذلك من أجل ألا يتأثر في حالة حدوث أي تغيرات في الأسهم الخاص بالشركات.

أهم الشركات المدرجة في داو جونز

كما قلنا سابقاً أن هذا المؤشر الصناعي الذي يتم تداوله في بورصة نيويورك الأمريكية مُدرج تحته 30 من أكبر الشركات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية ومن أشهرها شركة مايكروسوف المعروفة التي تعمل في تقنيات الحاسوب، وآي بي أم، وبوينج المتخصصة في صناعة الطائرات، وكوكاكولا للمشروبات غير الكحولية والعصائر، واتش بي لأجهزة الكمبيوتر، ووالت ديزني التي تعتبر الشركة الأكبر في العالم للإعلام والترفيه، واكسبرس لصناعة البطاقات الإئتمانية، وول مارت المتخصصة في البيع بالتجزئة، وسلسلة المطاعم العالمية ماكدونالدز، ولاسيما جنرال إليكتريك، والعديد من الشركات العالمية الأخرى.

كيف يتم تداول مؤشر داو جونز

أصبح الآن تداول مؤشر داو 30 متاحاً لعدد كبير جداً من المتداولين في جميع أنحاء العالم، فمن خلال التداول به من الممكن أن يتم الإستفادة من التقلبات التي تصيب الأسعار في السوق الأمريكي بشكل مجمل، وبالرغم من أنه لا يمكن تداول الداو 30 بشكل مبارش، إلا أنه يوجد العديد من الأدوات المالية التي تسمح بتداوله على هيئة صناديق المؤشرات المتداولة.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم تداوله من خلال العقود الآجلة عن طريق بورصة شيكاغو، فهي تعتبر واحدة من أكثر الأدوات المالية المستخدمة من أجل تداول مؤشر داو 30، وذلك ما يمكن أن توفره من مزايا مختلفة، والدليل على ذلك أنه يتم تداول مئات الآلاف من العقود كل يوم.

إرسال تعليق