انتهاء ظاهرة الكسوف الكلي بسماء الولايات المتحدة الأمريكية

انتهاء ظاهرة الكسوف الكلي بسماء الولايات المتحدة الأمريكية

    تشهد اليوم الاثنين الكرة الأرضية؛ كسوفاً كليًا للشمس، ويشاهد بسماء الولايات المتحدة الأمريكية فقط، إذ انه سيقطع مسار الكسوف بالبلاد من اول الساحل الغربي وحتى الشرقي، ولن يكون مشاهدًا بسماء أي دولة بالوطن العربي.

    ويحدث هذا الكسوف الكلى عندما تصطف الشمس مع القمر والأرض على خط واحد كل 18 شهرًا بالتقريب، إذ ان يعبر القمر مباشرة بين الأرض والشمس، وهذا لحدث نادراً نسبياً لأن مدار القمر حول الأرض مائل بالنسبة للمدار للأرض حول الشمس، وعندها يحدث أن تنتظم تلك الأجسام الثلاثة على خطاً واحداً فإن القمر يغطى قرص الشمس وجميع المناطق التي سوف تقع ضمن ظل القمر وستشهد كسوفاً كلياً.

    وعلى الرغم من أن الكسوف بالشمس الكلى يتكرر، لكن هذا الكسوف يُعَد متميزًا لأن ظل الكسوف سيقطع كامل الأراضي بالولايات المتحدة من (ولاية أوريجون بالساحل الغربي وحتى ولاية كارولينا الجنوبية بالساحل الشرقي)، وهذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها كسوف كلى للشمس يقطع البلاد من شرقها إلى غربها منذ 99 عامًا.
    وسيبدأ الكسوف الكلى بالولايات المتحدة بداية من الساحل الشرقي لولاية أوريجون عند الساعة 5:15 مساءً بتوقيت جرينتش، وبعد ذلك يندفع مسار الظل للكسوف الكلى نحو الشرق قاطعاً ولايات (أوريجون، وايداهو، وايومنج، ونبراسكا، وميزوري، وكنتاكي، وتينيسي)، إلى أن يغادر على ساحل ولاية كارولاينا الجنوبية الساعة 6:47 مساءً.

    والجدير بالذكر أن هذا الكسوف الكلى للشمس سيتبعه كسوفاً كلياً آخر عام 2019 ومعظمة فوق المحيط الهادئ والأجزاء الجنوبية لأمريكا الجنوبية، وبعد 7 سنوات سيحدث كسوفا كليا آخر في الولايات المتحدة في إبريل 2024 ولن يقطع البلاد ولكن سيعبر المكسيك والأجزاء الشرقية بالولايات المتحدة.

    إرسال تعليق