المؤتمر الصحفي بين وزير الخارجية السعودي والروسي حول سوريا

المؤتمر الصحفي بين وزير الخارجية السعودي والروسي حول سوريا

من المحير جداً الموقف الروسي تجاه الأحداث في سوريا و قد جاء المؤتمر الصحفي المشترك بين وزيري الخارجية الروسي و السعودي في موسكو لمناقشة الأوضاع في سوريا و رؤية كلا البلدين لحل الأزمة السورية .

و قد أكد كلا الوزيرين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف و نظيره السعودي عادل الجبير علي أهمية سيادة الدولة السورية و التي يجب إحترامها جيدا , كم أشار كلاهما أن أي أزمة أو خلافات مهما تصاعدت فلابد من وجود حل لها .

ولكن كان لكل وزير منهما رأياً مغايراً بشأن مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد و إستمراره في حكم سوريا حيث أن عادل الجبير وزير خارجية السعودية أعرب عن رأيه موضحاً أنه لا يمكن ل بشار الأسد أن يستمر في حكم سوريا و يرفض وجود حزب الله و الميليشيات العسكرية التابعة له في أي دولة .

علي العكس جاء سيرجي لافروف يؤكد علي أهمية وجود جميع الأطراف للوصل لحل لإنهاء الأزمة في سوريا سواء أطراف داخلية أو خارجية مادامت تؤثرة في الأزمة السورية و حلها .

وعاد الوزيرين ليتوحد رأيهم مرة أخري حول خطورة الإرهاب و ضرورة القضاء عليه , كما توحد رأيهم حول أهمية إلتزام سوريا بقرار مجلس الأمن رقم 2254 المنوط بشأن سوريا علي أن يبقي طريقة تطبيق القرار نقطة خلاف بينهما .

ولكن مما لا شك فيه و أكد عليه وزيرا خارجية السعودية و روسيا أن كلا البلدين معاً لديهما الإمكانيات التي تخو لهم التوصل لحلول الأزمات في سوريا و اليمن و بالأخص في سوريا .

إرسال تعليق