سرقات اثرية من مقبرة الخديوي اسماعيل

ads
سرقات اثرية من مقبرة الخديوي اسماعيل
ads

نجحت قوات الامن في القاء القبض على المدعو " عبد التواب ص. " والذي يبلغ من العمر اربعة واربعين عاما وهو يعمل كمشرف لمقابر الامام الشافعي التي تتبع وزارة الاوقاف وهو يسكن في منطقة الخليفة وذلك على اثر وصول عدد من البيانات الى قسم مباحث الاثار التي تشير الى قيام المتهم بالتعاون مع عدد من الاشخاص الاخرين بسرقة محتويات مقبرة الامير " محمود حمدي " وهو ابن الخديوي اسماعيل احد حكام مصر خلال العقد قبل الماضي .

حيث قام بسرقة مجموعة كبيرة من الاخشاب المزخرفة والتي تعود الى الفترة التاريخية ١٨٦٣-١٨٧٩ حيث نجحت قوات الامن في القاء القبض وقام بعدها بالافصاح عن المكان الذي وضع فيه المسروقات وخلال المحضر والتحقيقات اعترف بقيامه بسرقة هذه المضبوطات الاثرية الى جانب عدد اخر من المقتنيات الاسلامية في مجموعة اخرى من المقابر والتي تعتبر في عهدته ولكنه لم يصن الامانة وقام بهذه السرقات.

وبعد سلسلة من التحريات توصلت قوات مباحث الاثار الى ان احد الافراد والذي يدعو " عزت خ. " ويبلغ من العمر ثمانية وثلاثين عاما وهو عامل ويسكن في منطقة كفر الجبل بقيامه بالحفر داخل منزله بغرض التنقيب عن الاثار بطريقة غير شرعية حيث تم عمل مداهمة على منزله وتم العثور على حفرة بعمق متر ونصف ووجود سرداب الى جانب عدد من القطع الاثرية التي يبلغ عددها ثمانية وعشرين قطعة تتنوع ما بين التمائم والاواني الفخارية وغيرها ولكن لم يتم ضبط المتهم حيث لاذ بالهرب قبل المداهمة.
يأتي ذلك في اطار خطة مباحث الاثار من اجل ضبط محاولات التنقيب عن الاثار بطريقة غير مشروعة ومحاولات تهريب القطع الاثرية خارج البلاد كاجراء استباقي.
ads
ads
Moslemma Masrya
@مرسلة بواسطة
كاتب ومدوِّن مصري، ومؤسس موقع ماتشاتي، تخرجتُ من كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام 2007، أحب الرياضة وأتابع المباريات باستمرار، للتواصل عبر البريد الإلكتروني admin@matchaty.com وعبر الهاتف +201098020011
ads

إرسال تعليق