انطلاق حملة لجمع توقيعات لاقالة ترامب بامريكا

انطلاق حملة لجمع توقيعات لاقالة ترامب بامريكا
انطلاق حملة لجمع توقيعات لاقالة ترامب بامريكا


بدأت حملات مختلفة داخل الولايات المتحدة الامريكية من اجل جمع توقيعات المواطنين الامريكيين للمطالبة باسقاط الرئيس المنتخب دونالد ترامب والذي بدأت فترة رئاسته خلال الايام القليلة الفائتة ولكن تظل امكانية نجاح مثل هذه الحملات ضعيف جدا.
كانت اعلنت احد الصحف الامريكية ان منظمتان تعملان في مجال حقوق الانسان تسعيان الى قيادة حملة واسعة لجمع توقيعات من المواطنين المؤيدين لاسقاط ترامب بالاضافة الى حملة اخرى على موقع change.org الشهير والذي نجح حتى الان في تجميع نحو تسعمائة الف توقيع.

وتقوم هذه الحملة على اساس توجيه اتهامات خطيرة الى الرئيس الامريكي تتعلق بارتكاب جرائم ضد البلاد تستدعي ضرورة اقالته من منصبه وتسمى هذه العملية في الدستور الامريكي بما يعرف impeachment
ومن ابرز الرؤساء الذين تعرضوا بالفعل لمثل هذا الامر الرئيس بيل كلينتون خلال عام 1999 حيث تم توجيه اليه تهم تتعلق باعاقة سير العدالة وبالاضافة الى الشهادة الزور ولكن نجح في الانفلات منها بعدما قام مجلس الشيوخ الامريكي برفع التهم عنه.
هناك ايضا الرئيس ريتشارد نيكسون ولكنه قام بالاستقالة بنفسه قبل ان يقوم مجلس النواب بتوجيه الاتهامات له وذلك بعد فضيحو ووترجيت الشهيرة خلال اوائل السبعينات.

اما ابرز ما قد يواجهه ترامب هو التداخل ما بين منصبه السياسي كرئيس للولايات المتحدة وبين اعماله وشركاته التجارية بالرغم انه اعترف بانه ترك ادارة الشركات ولكن ما زالت الملكية له، بالاضافة الى ان مشروعاته التجارية خارج البلاد وارباحه منها قد تكون ذات تأثير سلبي على طريقة ادارته للبلاد وكذلك قضية عدم دفع ضرائب فيما يتعلق بشركاته ومؤسساته قد تعتبر خروجا على الدستور والذي ينص على عدم الافصاح عن دخل الرئيس الاضافي الى جانب دخله الحكومي.

تعليقات 0