ترامب يأمر بنقل سفارة امريكا الى القدس

Advertisemen
ترامب يأمر بنقل سفارة امريكا الى القدس
صرح الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب اليوم الخميس انه سيعمل على الوفاء بوعد الذي يتعلق بنقل سفارة الولايات المتحدة الى القدس وذلك عقب ان يتولى مهام الرئاسة الامريكية .

واكد ترامب خلال تصريحات خاصة لجريدة " اسرائيل هيوم " انه لن يخلف وعوده لاسرائيل حول نقل السفارة الامريكية الى العاصمة القدس بدلا من تل ابيب، وقد اعلنت بعض الصحف والمواقع الاسرائيلية ان من المتوقع ان يتم نقل السفارة خلال الاسبوع القادم.

واعلنت احد المواقع الاسرائيلية ان طاقم من المسئولين الامريكين تفقدوا احد المباني في مدينة القدس والذي سيتم تخصيصه للسفارة الامريكية دون ان تسمي الطاقم.

جاءت هذه التصريحات عقب الخطاب الذي القاه الرئيس باراك اوباما البارحة الاربعاء والذي يعد اخر خطاب رسمي له قبل رحيله عن البيت الابيض حيث حذر من عملية نقل سفارة الولايات المتحدة من تل ابيب الى القدس مشيرا الى ان نقل السفارة قد يتسبب في اشتعال الموقف الراهن للصراع العربي – الاسرائيلي حيث ان مثل هذه القرارات التي تتخذ من طرف واحد تتسبب في عواقب وخيمة، وكان اوباما قد اكد مسبقا ان المشروعات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية ما هي الا عائق لحل الدولتين والذي يعتبر الحل الافضل للصراع الدائر على مدار عقود بين فلسطين واسرائيل .

واكد اوباما ان عدم استخدام ادارته لحق الفيتو حول قرار ادانة بناء المستوطنات جاء كاشارة تحذيرية الى خطورة استمرار مثل المشروعات الاستيطانية والتي تجعل حل الدولتين غير قابل للتنفيذ.

كان دونالد ترامب قد وعد خلال حملته الانتخابية اسرائيل بنقل سفارة بلاده الى القدس وجاء بعد تأكيد فوزه بالانتخابات الرئاسية وقبل ايام قليلة من انتقاله الى البيت الابيض .
Advertisemen