ابل تحجب تطبيق نيويورك تايمز من هاتف ايفون وتستجيب لطلب الصين

ابل تحجب تطبيق نيويورك تايمز من هاتف ايفون وتستجيب لطلب الصين

ابل تحجب تطبيق نيويورك تايمز من هاتف ايفون وتستجيب لطلب الصين

اعلنت صحيفة نيويورك تايمز من خلال لها بأن شركة آبل قد استجابت للطلب الذي قدمته الحكومة الصينية، وعلى هذا قد قامت الشركة بحذف التطبيق الخاص بالمجلة " نيويورك تايمز" بكلتا اللغتين الانجليزية والصينية من متجر التطبيقات الخاص بها app stores بالصين وقد نفذت الشركة هذا القرارفي الثالث والعشرون من شهر ديسمبر الماضي وقد تمت هذه الاستجابة وفقا للطلب الذي قامت الحكومة بتقديمه في الشهر الماضي.


وقد جاء هذا الطلب تباعا للنظام الذي صممته الحكومة الصينية والذي يحجب المواطنين من معرفة الأحداث الجارية خارج البلاد، كما أن تلك الأنظمة قامت أيضا بمنع الشبكات الخاصة بالتواصل الاجتماعي المعروفة على مستوى العالم "فيس بوك" و"تويتر" أضافة الى تطبيق الجي ميل الخاص بالبريد الإلكتروني.


ومن منظور أخر نرى أن هناك مغزى سياسي وراء حجب الجريدة الأمريكية " نيويورك تايمز" خاصة بأن الحكومة تسمح بوجود نظرائها كـ " وول ستريت جورنال" فإذا اعتبرنا أن الهدف هو حظر الأخبار العالمية عن المواطنين فلما تسمح بوجود تلك المجلات متاحة على المتجرولكن حقيقة نرى أن الصين تبذل محولات عدة لمنع هذه الجريدة الالكترونية عينها من الظهور رجوعا الى عام 2012 وذلك منذ أن قامت الجريدة بالكتابة عن رئيس الوزراء الصيني "ون جيا باو " وعائلته.


وفي هذا الصدد فقد جاء المتحدث باسم شركة ابل " فريد سايز" معللا بأن ازالة التطبيق من المتجر قد جاءت بسبب التوصل لمخالفتها اللوائح المحلية، ولكنه أضاف أنه في حالة التغيير فأن هنالك إمكانية لإ عادة التطبيق مرة أخري للمتجر.


علما بأن شركة ابل قامت في وقت سابق من العام 2015 بإزالة تطبيق الأخبار الخاص بها أيضا والذي يعرض أهم الأخبار لمستحدمي نظام iosوذلك لكي يقع تحت الرقابة من قبل الحكومة الصينية.

تعليقات 0