صرف مكافآت لرؤساء مجالس الكهرباء

صرف مكافآت لرؤساء مجالس الكهرباء
صرف مكافآت لرؤساء مجالس الكهرباء

اصدر المستشار يحي دكروري رئيس الجمعية العمومية الخاصة بالتشريع والفتوى بمجلس الدولة ونائب رئيس مجلس الدولة قرار قضائي يتضمن ضرورة صرف مكافآت مقابل الجهود المبذولة من قبل رؤساء مجالس في شركات الكهرباء سواء من الاعضاء او رؤساء الادارة ضمن الشركة التي تتبع القابضة للكهرباء.


وقد صدر هذا القرار من قبل مجلس الفتوى والتشريع استجابة لطلب الاستفتاء الذي تقدم به وزير الكهرباء والطاقة المتجددة حول مدى صلاحية وشرعية منح رؤساء مجالس الكهرباء مكافآت مقابل الجهود التي تبذل وغير العادية من الرؤساء او الاعضاء التابعين لمجالس شركات الكهرباء.


كان جهاز المحاسبات المركزي قد اجرى فحصا شاملا للمكافآت التي تلقاها مجالس الكهرباء خلال الفترة الماضية منذ 2011 وحتى 2014 وتبين ان شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء وشركة الدلتا وغيرها من شركات توزيع الكهرباء قامت بصرف مثل هذه المكافآت غير العادية للرؤساء والاعضاء التابعين لمجالس الادارة للشركة وكان الجهاز المركزي للمحاسبات يرغب في معرفة مدى قانونية هذه الحوافز التي تم صرفها خلال الفترة المذكورة.


وجاءت الفتوى القانونية التي صدرت لتؤكد صحة هذه الحوافز ومطابقتها لأحكام القانون مثل قانون قطاع الاعمال العام رقم 203 الصادر بعام 1991 ولا يحتاج صدور مثل هذه المكافآت الى موافقة خاصة من الوزير او تحديدها او حتى ما يتعلق ببدلات الحضور وغيرها من المميزات الاخرى التي يتلقاها اعضاء مجالس شركات الكهرباء.


وتعتبر الجمعية العامة هي المسئولة عن تحديد مثل هذه البدلات او الحوافز والمكافآت كما هناك بعض المميزات التي قد يتم اتخاذها دون الرجوع لهذه الجمعية منها المكافآت غير العادية التي تم ذكرها آنفا حيث تندرج هذه الامور تحت بند " المزايا الاخرى المقررة " التي ورد ذكرها في المادة رقم 88 من القانون.

تعليقات 0