بدء تنفيذ مشروع الضبعة بعد 3 اشهر

بدء تنفيذ مشروع الضبعة بعد 3 اشهر
بدء تنفيذ مشروع الضبعة بعد 3 اشهر

اعلن احد المسئولين في وزارة الكهرباء ان المسودة الاخيرة لمشروع المحطة النووية في الضبعة تم اعدادها بالكامل والانتهاء منها بالتعاون مع المسئولين الروس وسيتم توقيع العقود بشكل نهائي في مدة اقصاها ثلاثة اشهر.


ويعتبر مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية احد اهم اولويات رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي حيث يعد من المشروعات الوطنية التي ستساعد مصر في دخول عصر الطاقة النووية لتصبح واحدة من الدول التي تمتلك محطات نووية سلمية والتي ستعمل على توليد طاقة يقدر حجمها بـ 4800 ميجا وات والتي سيتم استخدامها في الاغراض السلمية مثل توليد الطاقة الكهربائية اللازمة للمصانع والمنازل وغيرها.


سيتم تشييد المحطة النووية في محافظة مرسى مطروح بالساحل الشمالي على الطريق الصحراوي الذي يربط بين الاسكندرية ومرسى مطروح، كانت مصر قد سعت الى بناء محطة نووية منذ الخمسينات حيث كان تم توقيع عقد ثنائي مع الاتحاد السوفيتي في حينها لبدء انتاج الطاقة الذرية اللازمة للنواحي السلمية.


وفي الستينات كانت مصر قد طرحت مناقصة لتوليد الكهرباء من محطة نووية بتكلفة بلغت قيمتها 30 مليون دولار في ذلك الوقت ولكن كل تلك المشروعات توقفت تماما حينما وقعت نكسة يونيو 1967


عاد الحلم من جديد الى الاذهان عندما وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال عام 2015 اتفاق يتضمن انشاء محطتين للطاقة النووية في الضبعة على ان يتم تنفيذ المزيد من المحطات في المستقبل ليشتمل العدد الكلي للمشروع على ثماني محطات مختلفة.


وتم اختيار روسيا من بين العديد من الدول نظرا للتقارب السياسي بين الدولتين كما ان العرض المقدم من الشركة الروسية يتناسب تماما مع مصالح مصر الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

تعليقات 0