امريكا تغرم 7 بنوك لتسوية سندات عقارية

Advertisemen
امريكا تغرم 7 بنوك لتسوية سندات عقارية

قامت الولايات المتحدة الامريكية بتغريم نحو سبعة بنوك وهيئات مصرفية مختلفة بمبالغ مالية تقدر بـ 57.08 مليار دولار وذلك مقابل تسوية خاصة بنزاعات متعلفة بالسندات العقارية.

واعلن البنك الالماني " دويتشه " على تسديد غرامة قدرها 7.2 مليار دولار لصالح السلطات الامريكية وذلك بعد النتيجة التي تم اعلانها بعد التحقيقات التي تمت حول تولي البنك الالماني دويتشه لعملية طرح سندات عقارية في شهر سبتمبر الماضي وهذه الغرامة المحددة جاءت اقل بكثير مما طالبت به السلطات الامريكية حيث كان المبلغ الذي حددته السلطات الامريكية هو نحو اربعة عشر مليار جنيه وما زالت قيمة الغرامة قيد الموافقة النهائية.

وقد اثارت هذه القيمة الكبيرة للغرامة مخاوف العديد حول عدم امكانية بنك دويتشه الالماني على سدادها مما قد يتسبب في اخلال النظام الاقتصادي العالمي، وعلى صعيد مقابل كان بنك " كريديه سويس " قد توصل الى اتفاق مالي مشابه مع السلطات الامريكية في حين ان بنك " باركليز " ما زالت المخالفات التي رصدتها السلطات الامريكية له قيد التحقيقات وقد كانت مثل هذه السندات العقارية احد الاسباب الرئيسية وراء الازمة الاقتصادية العالمية التي حدثت خلال عام 2008.

وبدأت هذه التحقيقات بسبب مزاعم ان البنوك قد منحت رهون عقارية لمقترضين غير مؤهلين لسداد المبالغ المطلوبة منهم وكانت العمليات التي جاءت ضمن التحقيقات من عام 2005 حت عام 2007.

وتطالب السلطات الامريكية مجموعة من البنوك الاخرى بدفع غرامات مالية منها مجموعة " السيتي " والتي تطالبها بدفع غرامة 12 مليار دولار تم تخفيضها الى 7 مليار، كما تم تغريم بنك " بنك اوف امريكا " بمبلغ 16.7 مليار دولار لتسوية اتهامات مماثلة للبنوك سابقة الذكر.
Advertisemen