تحذير: واتس آب لا يحذف الرسائل بشكل نهائي بعد مسحك لها

تحذير: واتس آب لا يحذف الرسائل بشكل نهائي بعد مسحك لها
    تحذير: واتس آب لا يحذف الرسائل بشكل نهائي بعد مسحك لها

    أوضح أحد الخبراء الأمنيين بأن تطبيق واتس آب الذي يستخدم لإرسال الهواتف الفورية، برقم الموبايل عن طريق الإنترنت،والذي أصبح الآن له شعبيه كبيره جدا بين الكثير من الأشخاص، وأصبح تستخدمه جميع الفئات العمرية، بل وأصبح من أهم التطبيقات الخاصة بالمحادثة في المجتمع، لا يحذف الرسائل و سجلات المحادثة بشكل نهائي، بعد حفظك لتلك المحادثات مما يتيح إمكانية استرجاع الرسائل مرة أخرى.

    وهو أمر مثير للقلق لدى بعض مستخدمين الواتس اب، والذين يقومون باستخدام تطبيق الواتس اب في أمور شديدة الخصوصية، وهو أيضا أمر محير مقارنة بكلام الشركة، وفخرها بمدى خصوصية وأمن هذا التطبيق.

    وقد أوضح أحد أكبر خبراء الأمن، ومتخصص في أنظمة آي أو إس، في أحد منشوراته على مدونته الشخصية، بإن فحص الصور لذاكرة التخزين، قد تم أخذها من أحداث إصدارات التطبيق، وقد كشفت أن التطبيق بالفعل يحفظ، ويترك أثراً لسجل المحادثات التي قمت بكتابتها حتى بعد قيامك بحذف هذه المحادثات.

    وقد أضاف الخبير أيضا أن هذا العيب خطير جدا وحيوي، لأنه يضعك تحت رحمة من لديه القدرة على الوصول إلى جهازك، ويمكنه استرداد كل بياناتك عن طريق استخدام أي من نظم النسخ الاحتياطي، التي يوفرها تطبيق واتس آب مثل جوجل درايف.

    وقد أشار إلى أن الرسائل، حتى وإن قال التطبيق أنه تم مسحها نهائيا، فهذا لم يحدث بالفعل، وأن الرسائل ستجدها موجودة على جهازك ويمكن استرجاعها في أي وقت.

    أما بالنسبة للبعض ممن يؤديون سياسات التطبيق ويرون أنه بالفعل آمن وخاصة بعد إعلانه بشكل رسمي أنه يستخدم تقنية التشفير و التي هي من طراز طرف إلى طرف مستخدماً بروتوكول Signal  أو إشارة أنه بذلك يوفر حائط أمان قوي لأن هذه التنقية ليست فعالة فعلاً لأنها تقوم بحماية البيانات فقط أثناء نقلها والذي يعني أنها تحمي البيانات من شبكات الاتصالات والوسطاء في الشبكة من التجسس على مستخدمي واتس آب.

    إرسال تعليق