مفاوضات صندوق النقد وقرض مطلوب بملبغ 12 مليار دولار أمريكي لدعم احتياط مصر من النقد الأجنبي

ads
مفاوضات صندوق النقد وقرض مطلوب بملبغ 12 مليار دولار أمريكي لدعم احتياط مصر من النقد الأجنبي
ads
مفاوضات صندوق النقد وقرض مطلوب بملبغ 12 مليار دولار أمريكي لدعم احتياط مصر من النقد الأجنبي

بدأت الزيارة الرسمية لصندوق النقد الدولي في مفاوضات لتدعيم الاقتصاد المصري، وبدأت الرحلة بزيارة وزارة المالية والتخطيط، والتجارة والاستثمار، للاضطلاع على البرنامج الاقتصادي الخاص بالحكومة المصرية.

وقد أوضح مساعد وزير المالية للشؤون الدولية ,السفير أيمن القفاص, أن البعثة تتكون من عدد 7 من الخبراء في عالم الاقتصاد والمالية، وأن هذه المفاوضات هدفها الرئيسي والأساسي  لطلب قرض للمساعدة، والمساهمة في إصلاح الاقتصاد المصري.

وأضاف السفير أيمن القفاص، مساعد وزير المالية للشئون الدولية، إلى أن القرض المطلوب من الصندوق الدولي، هو عبارة عن 12 مليار دولار أمريكي خلال 3 سنوات، حتى تستطيع جمهوريه مصر العربية دعم احتياطها من النقد الأجنبي، والمساعدة  والمساهمة في سد عجز الموازنة العامة للدولة.

و كانت الحكومة المصرية  قد قامت برفض بعض الشروط من الصندوق الدولي، كما وافقت أيضا الحكومة المصرية على بعض من الشروط التي كانت مطروحة خلال بعض المفاوضات، التي حدثت والتي بدأت من 3 أشهر، وصل عدد الشروط بعد الثلاثة أشهر إلى عدد أربعة عشر شرط.

وكان أهم ما رفضته  الحكومة المصرية بشدة هو تخفيف العمالة الزائدة، والتي في الجهاز الإداري للحكومة، والبالغ عددهم 5.5 مليون موظف، والذي اعتبر صندوق النقد الدولي وجودهم هو سبب رئيسي، وأساسي في حدوث عجز كبير للموازنة، حيث طالب صندوق النقد الدولي بتسريح عدد 2 مليون من العمالة الزائدة الموجودة في الجهاز الإداري الحكومي، بالإضافة لوضع خطة تدريبية جديده  للموظفين في جميع الهيئات، والمؤسسات الحكومية وتدويرهم على حسب اجتيازهم للتدريب.

كما قد دعا عدد من الخبراء في الاقتصاد والقانون، وعدد من المسئولين المصريين عن المفاوضات، أن يقوموا بالتدقيق الشديد، وأيضا أن يقوموا بمراجعة شديدة ومستوفيه جدا للشروط  قبل التوقيع على القرض، حيث أن صندوق النقد الدولي يعطي ثقه شديده لجميع المستثمرين الذين يقومون باستثمار أموالهم داخل مصر، أي بصفه عامه يعطي ثقه للاستثمار الأجنبي داخل مصر، إلا أنه يجب الحذر من الإجراءات التي يتخذها لضمان أمواله مثل رفع الحصانة الامتيازية عن الأملاك العامة.
ads
ads
Mohsen Mohamed
@مرسلة بواسطة
كاتب ومدوِّن مصري، ومؤسس موقع ماتشاتي، تخرجتُ من كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام 2007، أحب الرياضة وأتابع المباريات باستمرار، للتواصل عبر البريد الإلكتروني admin@matchaty.com وعبر الهاتف +201098020011
ads

إرسال تعليق