رابط موقع التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي والفئات المستحقة والشروط المحددة للتسجيل

Advertisemen Advertisemen

حساب المواطن السعودي ، برنامج حساب المواطن السعودي الذي تطلقه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، البرنامج الذي تنتظره كل الأسر في المملكة، المقرر أن يبدأ التسجيل فيه، بداية شهر فبراير القادم 2017، وفي إطار ما يتم تداوله مؤخرا، من أسئلة حول برنامج حساب المواطن  السعودي ، قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ، بإصدار دليل استرشادي ، حيث صدر اليوم ، ذلك الدليل عن الوزارة المعنية، بحساب المواطن السعودي ، ليتضمن الشرح التفصيلي، لكيفية التسجيل ببرنامج حساب المواطن ، وتحديد الفئات التي تستحق الدعم، من خلال برنامج حساب المواطن السعودي .

ويهدف برنامج  حساب المواطن السعودي، إلى  تحديد كيفية توجيه البدل الحكومي للفئات المستحقة، وذلك من خلال برنامج الكتروني موحد، ووفقا لتلك الآلية  فان الشرائح التي من المقرر أن تستفيد من برنامج حساب المواطن ، هم العائلات والأفراد السعوديين المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي ، وهؤلاء سوف يتم إدراجهم ببرنامج حساب المواطن، بطريقة تلقائية، دون أن يكونوا في حاجه إلى التسجيل، عبر بوابة البرنامج، وعائلة المرأة السعودية المتزوجة، من رجل غير متمتع بالجنسية السعودية، إضافة إلى الأشخاص الذين يحملون بطاقات التنقل.

رابط التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي

يذكر أن المنصة الالكترونية لحساب المواطن، سوف يتم إطلاقها في أول فبراير القادم 2017، ليتم التسجيل من خلال تلك المنصة للشرائح المستهدفة، وسوف يتم صرف بدلات نقدية، من خلال هذا البرنامج، للعائلات التي تستحق الدعم، وذلك بمجرد التسجيل، دون أن انتظار لحين إجراء الإصلاحات الاقتصادية، المزمع إجراؤها داخل السعودية.

وتلك الإصلاحات ستؤثر على الحالة الاقتصادية، للمواطن السعودي،  وسوف يتم صرف بدل نقدي، لكل عائلة، مع كل عملية إصلاح اقتصادي، يتم إجراءها، إضافة إلى ما سبق سوف يكون متاح حساب افتراضي، لكي يتمكن المواطن من احتساب البدل، الذي سوف يتقاضاه.

جدير بالذكر، أن الدعم بالطريقة السابقة، كانت تستفيد منه جميع الشرائح، بلا استثناء، بما فيهم ذوي الدخل المرتفع، وغير السعوديين، ما حذا بالحكومة السعودية، إلى إجراء تطبيق ذلك البرنامج، ليصل الدعم إلى الشرائح المستهدفة.

آلية احتساب الدعم الحكومي والبدل في برنامج حساب المواطن

بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز، تحرص المملكة العربية السعودية علي  رضاء المواطنين السعوديين، ورفع المعاناة عن كاهلهم، وتعمل الحكومة السعودية على رفاهية ورضاء المواطن السعودي، ومن هذا المنطلق، تم إطلاق برنامج جديد، تحت مسمى حساب المواطن، وهذا البرنامج يهدف، إلى القيام بمساعدة الأسر السعودية، ذات الدخل المحدود.

يستهدف البرنامج الشرائح الأقل دخلا، في المجتمع السعودي،  ليساعدها على تحمل أعباء المعيشة، وذلك بعد منظومة الأسعار الجديدة، والتي تم من خلالها رفع الدعم عن مصادر الطاقة، وذلك بسبب ما يجري من توسعات  جديدة، داخل المملكة العربية السعودية.

الفئات المشمولة في برنامج حساب المواطن السعودي

بحسب برنامج حساب المواطن، فقد تم تقسيم الأسر السعودية، إلى شرائح، وذلك بحسب دخل الأسرة، والتي يبلغ متوسط عدد الأفراد بها ستة أفراد، ويتم بناءا عليه احتساب المبالغ التي ستقدم إلى الأسرة.

وقد صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، للتضامن الاجتماعي،  والمسئولة عن إطلاق برنامج حساب المواطن، بأن الأرامل والعزاب والعسكريين والمتقاعدين،  قد تم إضافتهم إلى برنامج حساب المواطن.

وبهذه الطريقة فإن البرنامج يعد شاملا، لكل أنواع الأسر، المندرجة تحت بند الأسر محدودة الدخل، وسيقدم لهم الدعم الذي يتناسب مع ظروف كل أسرة.

طريقة تحديث بيانات مستحقي الدعم المادي لبرنامج حساب المواطن السعودي

ويعد الدعم النقدي، هو المرحلة الأولى من برنامج حساب المواطن،  في حين أن البرنامج، يشمل أكثر من ذلك بكثير، حيث أن الدعم النقدي يمثل الخطوة الأولى، والتي سوف يتم التسجيل بها مع بداية شهر فبراير المقبل، وسوف تأتي المراحل اللاحقة على شكل مجموعه من الخدمات.

وبهذا الشكل فإن حساب المواطن، هو أكبر برنامج الكتروني، معني بتقديم الدعم بكافة أنواعه، إلى المواطن السعودي، سواء تم تقديم هذا الدعم، بشكل عيني أو نقدي، ولن يقف برنامج حساب المواطن، عند هذا الحد، بل سيشمل أيضا، تقديم إعانات من جانب الوزارة، للمستحقين لتلك الإعانات.
Advertisemen