ارتفاع اسعار الزيت بالأسواق بنسبة 80 في المائة

Advertisemen Advertisemen
ارتفاع اسعار الزيت فى السوق

صرح عماد عابدين السكرتير العام لشعبة البقالة والمواد الغذائية بغرفة القاهرة للتجارة أن اسعار الزيوت شهدت ارتفاعا ملحوظا في الاسعار وذلك مقارنة بنفس اسعار العام الفائت حيث ارتفعت الاسعار بنسبة لا تقل 80% حيث بلغ سعر زجاجة الزيت اللتر ما يتراوح بين 14 الى 16 جنيه بينما كان يبلغ سعر نفس الحجم من الزجاجة العام الماضي 9 جنيهات فقط.


واوضح عابدين في تصريحات له لجريدة "اليوم السابع" ان سبب ازمة ارتفاع اسعار الزيت بشكل جنوني يرجع الى قلة الانتاج المحلي لمصانع الزيوت المختلفة سواء فيما يتعلق بمرحلة استخلاص الزيوت او مرحلة التكرير مؤكدا ان القرارات الاخيرة التي تتعلق بتعويم الجنيه وارتفاع قيمة الدولار وما ترتب عليه من نقص وعدم توفر الدولار في البنوك المصرية مما كان له تأثيراً سلبياً على قطاع انتاج الزيوت.


واشار عماد عابدين ايضا في تصريحاته ان قطاع الزيوت يقوم بشكل كبير على استيراد المواد من الخارج حيث ان الانتاج المحلي لمصانع الزيوت لا يكفي سوى ما يترواح بين 5% الى 10% فقط من حاجة السوق المصري من الزيوت مصرحا ان وصول سعر صرف الدولار الى ما يتعدى الـ 18 جنيه ساهم بشكل سلبي في ارتفاع اسعار المواد المستوردة التي تدخل في انتاج وتصنيع الزيوت مما أثر بدوره على سعر الزيت في الاسواق المصرية.


اما بالنسبة للسكر، فقد صرح عابدين ان ازمة السكر ستنتهي قريبا بعد الانتهاء من موسم جني البنجر وذلك خلال شهر يناير القادم وكذلك جني محصول قصب السكر خلال الشهر الذي يليه فبراير.


حيث أكد ان بعد مرحلة جني المحصول ستأتي مرحلة التكرير والتصنيع في المصانع مما سيوفر كميات كبيرة في الاسواق وسيعمل على انفراج الازمة.
Advertisemen