4 مليار تكلفة استثمار شركة روسية بمشروع الغاز المصري

Advertisemen
4 مليار تكلفة استثمار شركة روسية بمشروع الغاز المصري

صرحت شركة روسنفت الروسية الجنسية انها ستعمل على استثمار مبلغ مالي يقدر بـ 4.5 مليار دولار وذلك في مشروع شروق للغاز المصري ويأتي ذلك عقب الاتفاقية التي تم توقيعها بين رئيس شركة روسنفت ايجور سيتشين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم امس الاثنين.

وكانت الشركة الروسية قد اصدرت بيانا توضح فيه اهم النتائج التي تم التوصل اليها خلال الاجتماع الذي جمع بين الرئيس السيسي ورئيس شركة روسنفت، كما أوضحت الشركة ان المبلغ المقرر استثماره في مشروع الغاز سيتم على مدار اربع سنوات وليس دفعة واحدة كما صرحت انها ليست الشريك الوحيد في المشروع ولكنها تعد واحد من مجموعة من المشاركين الاخرين.

ولا تعتبر الشركة الروسية واحدة من اكبر شركات النفط في روسيا فقط ولكن ن اكبر شركات صناعة النفط على مستوى العالم. وستكون من المهام المسندة الى الشركة الروسية عي القيام بالتنقيب والبحث عن النفط والثروات المعدنية الاخرى وانشاء حقول الغاز البحرية وتوفير المواد والمعدات والادوات اللازمة، كما ستعمل على تصدير الغاز والمنتجات الاخرى المستخرجة من باطن الآرض او من اعماق البحر الى روسيا وغيرها من الدول الاجنبية.

ياتي ذلك بعدما قررت شركة ايني الايطالية والتي تعتبر احد المشاركين الاساسين والمساهمين في مشروع شروق للغاز الطبيعي، قررت بيع ما نسبته 30% من انتاج حقول الغاز الى شركة روسنفت الروسية وذلك في مقابل مبلغ 1.125 مليار دولار وبذلك تنخفض حصة الشركة الايطالية من الغاز الطبيعي في حقل شروق الى 60% وسيتم تسديد مبلغ 450 مليون دولار في الوقت الحالي.


وكان رئيس شركة روسنفت قد أكد في تصريحات له عقب لقاءه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي استعداد الشركة الكامل لاستخراج الغاز كذلك من حقل ظهر في البحر المتوسط
Advertisemen